الثلاثاء، 11 مارس 2008

تاريخ البتاكية

تاريخ البتاكية
مؤلف : ذولكفل مربون

مقدمة

ان علماء الأثار يعتقد أن الناس قد عاش حَوَالَى سلسلة الجبالية بإقليم البتاكية
بثلاثة و سبعين الف سنة حتي ثلاثين الف سنة قبل الميلاد, اسست هذ القول بعد إنشاء دراسات الآثارية حول إحُمَمٌ بُرْكَانِيَّةٌ المأثورة من انفجار جبل طوبي بتلك السنة.

وحول عام ثلاثة الف حتى الف فبل الميلاد كانت شعب بتاك كجزء من عنصر ملاى القادمة استوطنت بسلام بحضارتها في مناطق الحدودية بين البورما و الهند.

وبعد, إنقسمت هذه الشعبة إلي فروق متفرقة بسبب إزدياد عددها. منهم فرق شعب كارن, توراجا, تيال, رنو, بونطوق, ميو, نغا, منيفورو ميزورام. كانت أولئك الثلاثة الآخرة مستوطنة بالهند اليوم. إن ثقافة هؤلئك الشعوب وزينات ملابسها مستاوية بعضها من بعض, مثل الألوان فى زينات و قماشها او يسماها باللغة البتاكية بأولوس (ulos).

ومن أشهر صفاتها هى عادة طريقة معيشتها "المقفولة من الخارجين" او (splendid isolation) في وديان النهر و قمات الجبال. وقدأقلت هذه الشعب بمشاركة و تجمع مع شعوب الأخرين, لاسيما معهم من الغرباء أو الأجانب وشعب الساحلى المتقدمة. هذه الصفات قد تأثرت في حياة و عيش و ثقافة البتاكية الحاضرة.

اعتقد المؤرخون أن في عام الف قبل الميلاد تقريبا, قد هاجم المغاليون المتقدمة هذه الشعوب البتاكيية. و يسبب هذه الهجوم بالإنتقال والهروب سكانها الى مناطق المختلفة لسلام و صيادة أنفسها.

هربت و سالت ثم استوطنت شعب بنطوق البتاكية الى فليبينا, و توراجا الى جنوبها أعني جزيرة سولاويسى. حتى الآن وجد شعب إسمه "بتاك" بجزيرة الفلاوان بفليبينا. وأخري, هربت رانو الي لمفونغ الإندونيسى و كارن إلي جنوب بورما و ميو الي تيلاندية. و بقيت نغا, منيفور, ميزو بمناطقها.

وأما البتاك المذكورة هنا هى البتاك التى هربت إلى جزيرة سومطرة و دخلت من نهرنحي اليمنى واليسري. و شكلت شعب البتاكية الجديدة كمثل غايو, الألآس, فكفك, نياس, طوبي, كارو, ديرى, سيمالونعون, منديلينغ و أنكولا.
اغتقد المؤرخون ان فى هذا العهد يعنى حوالى الف سنة قبل ميلاد نبينا و رسولنا عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام قد تولى و تعهد أسرة سوري منغاراجا بقيادة و رئآسة المتنظمة لمدة تسعين جيلا من عاصمة حكومها بسيانجورمولامولا. يعرف أن المالك سوري منغاراجا المائة وواحد قد دخل إلى الإسلام باسم مالك شريف سغالآ فى سنة 1816 م.

تعهد الأسرة مع وزرائها الساحريون على كافة إقليم البتاكية الموقعة بسومطرة الشمالية اليوم بعهد دولة دينية حسب دين البتاكية الأصلية عرفت بدين سقيليبيغو.

لما ازداد عدد سكانها ازدادت حاجة عن الأراض الذراعية لإستمرار الجيول و الحياة. فانتقل بعض سكانها الى بحث مناطق جديدة. و سبب الآخر عن هذه الحركة و الإنتقال هو فشل الطبيب و عدم استطاعة موظفى الحكومة لدفاع الدولة عن داء ومرض غير المشفؤة المفترشة وسط السكان والرعية.

افترش السكان الى مناطق كثيرة منهم إلى راو بسومطرة الغربية اليوم. بعضهم الى جهة شرقية الى منطقة سميت بتنجونك مراوى قريب من منطقة ميدان. منهم الى جهة غربية إلى مكان سمى بباروس وهناك أسست حكومة البتاكية المختلفة الجديدة البحرية سميت بمملكة باروس و هاتوروسان.

عام مائتين قبل الميلاد حتى مائة و خمسين ميلادية سال و سافر أهل مصرفى عهد فرعون لبيع كافور الباروسية الى مملكة باروس البتاكيية. منهم مؤرخ الشهير بطلمى فى قرن الثانى الميلادية. (انظر كتاب "همزة فنصورى: مسائل تصوفية و شعائره" بقلم: عبدالهادي وى ايم, مكتبة ميزان, بندونغ, اندونيسيا, 1995)

كتب و أخبر بطلمى أن سفينات البحرية الإغريقية التجارية قد وصلت و بقيت فى باروس قبل أواخر قرون ما قبل الميلادية. هذا بمعنى ان الباروس قد تكون مدينة معروفة بميناء البحرية المشهورة فى تلك القرون. و هذه الكتابة هى أول تاريخ و روية المكتوبة عن شعب البتاكية.

كان بطلمى يتحدث عن باروس بخمسة مرات. ورأى بسؤظن أن سكان الأهلى البتاكية كانت آكل لحم البشر. (وولتر ص:9, خروم ص: 57-59). اتجه سافينات مصرية فرعونية الى باروس لغاية بيع كافور باروسية المحتاج لخليط مومياء. و بعض الآتيون والقادمون الى باروس هم العربيون الفونيسية الكرتاغوية ما قبل الإسلام. يعنى هم الليبيون الآن بشمال افريقية.

فى عام مائة من ميلادية أسست مملكات كثيرة بإقليم البتاكية الوسطى منها مملكة بتاهان فولو مورثا. مورثا أو فيرثا هى إسم سومطرة القادمة ماعدا الأندلس, زبخ, وروساكا, سووارنابومى وغير ذالك.

تنظمت هذه المملكة بملوك الرباعية أو رجا ناوفات يعنى فولو مورثا جولو بقيادة مالك سوما هانغ ديحا, فولو مورثا تونغا بقيادة راجا بتاهان جونغى نبولون, فولو مورثا جاوو بقيادة سيتوان إي روغي روغى و فولو مورثا جاى بقيادة أومونغ باني. استمرت المملكة إلى أربعة وعشرين جيلا.

عام اربع مائة و خمسين ميلادية استوطن سكان البتاكية فيماهى الآن منهم فرقة إيسومباوون بلأكثارية من قبيلة سيباغوت نى فوهان, وبلأقلية من فرقة تتيا بولان. من نحو دينية, تطورت عقائد الأهلية فى هذالقرن كما تيقن جماعة المعلمية أو فرمالمية بلحظة البتاكية ان فى عام اربع مائة سبعة و تسعين ميلادية أو حلال عام 1450 من سنوات البتاكية قد انتهضت و تطورت أفكاردينية البتاكية بإمام "راجا أوتى" الغامضة الخفية.

أول ما ذكر بمجيئ الصين

كتب فى نصوص الصينية فى عهد أسرة ليانغ عام 502-557 أن سفينات التجارية الصينية وصلت فى ميناء باروس. وتعرفها بميناء مصادر الكافورة استخدمت للدواء. و نقلت ان بعثة التجارية الباروسية قد وصلت إلى الصين خلال عام 600-700 م. علاقة التجارية بين سومطرة الباروسية و دولة الصينية تطورت فى هذالقرن.

تفرقت فرقة سيمالونعون البتاكية من قيادة العليا البتاكية "أسرة سورىمنغاراجا" وأسست ملكة ناغور. اصلهم السكان فى توموك, أمباريتا و سيمانيندو من جزيرة ساموسير وسط بحيرة طوبي. اسست المملكة من قرن السادس و سيبقى حتى قرن الثانية عشر من الميلاد.






[1] اانظر كتاب "البتاكية" بتأليف أسجيم سيبيط

هناك تعليق واحد: